إطار العمل والنظرية المعنيين بإدماج النوع الاجتماعي

دليل تحويل النظرية إلى ممارسة عملية

إن هذا الدليل هو أداة شاملة ومبسطة تعمل على تيسير إدماج تحليل النوع الاجتماعي في تصميم المشاريع. وبما أن العمل في مجال بناء السلام يتغير حسب السياق، قدم هذا الدليل ثلاث مقاربات لتحليل النوع الاجتماعي – مقاربة المرأة والسلام والأمن، والمقاربة السلمية الذكورية، ومقاربة الهويات المتقاطعة– تسعى كل مقاربة إلى تسليط الضوء على ديناميكية النوع الاجتماعي في بيئة معينة بهدف تحسين تصميم مشاريع بناء السلام.

هذا الدليل متاح أيضاً باللغة الانجليزية و الاسبانية

مقدمة: تصميم مشاريع مدمجة للنوع الاجتماعي

كثيراً ما يؤدي النزاع العنيف إلى تدمير وتشتت المجتمعات، إذ يتسبب في إحداث اضطرابات على مستوى الهياكل الاجتماعية، خاصة فيما يتعلق بأدوار ومسؤوليات الرجل والمرأة والعلاقات التي تربط بينهما. يجدر على الممارسين في مجال بناء السلام أن يعالجوا كل من العوامل الدافعة والعواقب المترتبة على نشوب النزاع وتجزؤ المجتمعات، خاصة في البيئات الهشة والمتضررة من النزاع. فعلى سبيل المثال، تعتبر العسكرة المتزايدة للعنصر الذكوري الشبابي واتساع نطاق ممارسة العنف الجنسي، أحد العوامل الدافعة والمؤثرة في كل جوانب المجتمع، حتى بعد توقف العنف. ومع ذلك، فإن تحليل النوع الاجتماعي لا يتم أخذه بعين الاعتبار ولا يتم إدماجه في مسار تصميم المشاريع الساعية إلى الوقاية أو التخفيف من حدة النزاعات. إن تصميم المشاريع المدمجة للنوع الاجتماعي هو أمر أساسي لصياغة أفضل المقاربات الهادفة للوقاية من النزاعات العنيفة والحفاظ على السلام، فهو ليس بأمر ثانوي ولا ينبغي أن نفكر فيه في مراحل متأخرة١. إن إطار العمل والنظرية المعنيين بإدماج النوع الاجتماعي (TFIG) هو منهج بسيط ولكن شامل للشروع في إدماج تحليل النوع الاجتماعي في مسار تصميم المشاريع.

سنقوم من خلال هذا الدليل بما يلي:

  • تعريف النوع الاجتماعي
  • توصيف العلاقة بين النوع الاجتماعي ودينامكيات النزاع، وأهميتها في بناء السلام
  • استعراض نظرية التغيير والإطار التحليلي لإدماج النوع الاجتماعي
  • تقديم توجيهات محددة لإدماج النوع الاجتماعي خلال عملية تصميم المشاريع.

 

Related Publications

Preventing Sexual Exploitation and Abuse by Male Peacekeepers

Preventing Sexual Exploitation and Abuse by Male Peacekeepers

Wednesday, September 2, 2020

By: Jessica Anania; Angelina Mendes; Robert U. Nagel

Sexual exploitation and abuse by United Nations peacekeeping forces first came to international attention more than a quarter century ago. Despite numerous UN policy responses, the problem persists, harming individuals, jeopardizing missions, and undermining the credibility and legitimacy of UN peacekeeping operations. This report addresses the question of why more progress has not been made in preventing these violations and draws attention to ways in which prevention efforts can be strengthened and made more effective.

Type: Special Report

Gender

America can build peace better—if it includes women.

America can build peace better—if it includes women.

Wednesday, August 19, 2020

By: Amanda Long; Kathleen Kuehnast, Ph.D.

The United States is making a publicly little-noted stride this month to strengthen its response to the violent crises worldwide that have uprooted 80 million people, the most ever recorded. Officials are overhauling America’s method for supporting the “fragile” states whose poor governance breeds most of the world’s violent conflict. Yet the proven new approach—helping these countries meet their people’s needs and thus prevent violence and extremism—will fall short if its implementation fails to include and support women in every step of that effort. Fortunately, an earlier reform to U.S. policy offers practical lessons for doing so.

Type: Analysis and Commentary

Fragility & Resilience; Gender

View All Publications