Conflict Resolution and Peacebuilding in the MENA Region: Field Tested Experiences (Arabic)

يندرج كتاب الموارد ضمن الاهداف العامة لمشروع المنتدى الإقليمي للميسرين المنفذ والممول في إطار شراكة دامت لمدة أربعة سنوات ﺑﻴــﻦ ﻣﻌﻬــﺪ اﻟﻮﻻﻳــﺎت اﻟﻤﺘﺤــﺪة ﻟﻠﺴــﻼم ومكتب الديمقراطية وحقوق الانسان والعمل التابع لوزارة الخارجية الامريكية.

يقدم كتاب الموارد ثمانية تجارب مختبرة ميدانيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وبالتحديد في كل من العراق، واليمن، وتونس، وفلسطين، ولبنان وسوريا. يجمع كتاب الموارد بين ثلاثة أنواع من الحالات: حالات تتطرق الي وسائل ومراحل تحليل النزاع، وأخرى الي مسارات تنفيذ المبادرات الساعية لفض النزاع وأخرى الي الأدوات التي يمكن تفعيلها والاقتداء بها في عمليات بناء السلام في المنطقة.

يستعرض هذا الكتاب المرجعي التحليلات الشخصية لأعضاء المنتدى الإقليمي للميسرين فهو لا يهدف الي تقديم حقائق مطلقة بل يسعى الي فتح نقاش أوسع حول اطر العمل والظروف التي مرت بها المسارات والأدوات التي تم توظيفها في عمليات بناء السلام في المنطقة.

اعتمد كتاب الموارد على منهجية تشاركية. ففي مرحلة أولى، قدم عدد من الميسرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مسودة دراسات حالات تتعلق بتجارب رائدة ومبتكرة، كانوا قد عملوا من خلالها على حل النزاعات وذلك من أجل مناقشها وتطويرها. وفي مرحلة ثانية، تم العمل على تطوير هذه التجارب وتقديمها من قبل كل ميسر\ة، وتم مناقشتها مع باقي أعضاء الشبكة وذلك من خلال ورشتي عمل عقدتا خصيصاً لتطوير الأفكار وتقديمها ومناقشة العبر والخلاصات من كل حالة وكيفية الاستفادة منها للمساهمة في حل النزاعات، وتمكين العاملين في هذا المجال من الاستفادة من هذه الخبرات أيضاً. إضافة إلى ذلك، قام فريق بحثي بإجراء مقابلات مفصلة مع الخبراء من أجل تطوير الأفكار واستخراج أهم العبر والدروس المستسقاة من التجارب المقدمة.

يستهدف كتاب الموارد ثلاث فئات أساسية:

  1. الفاعلين من خبراء ومدربين وميسرين وعاملين ميدانيين أفراداً ومؤسسات؛
  2. الباحثين في مجال بناء السلام وحل النزاعات؛
  3. الرأي العام والمهتمين بحل النزعات بشكل عام، إضافة الى صناع القرار من جهات دولية ورسمية وطنية أو محلية والمرتبط عملهم بمجال تمكين بناء السلام الوطني والمحلي.

PHOTO: cover

The views expressed in this publication are those of the author(s).

PUBLICATION TYPE: Tools for Peacebuilding