يتناول هذا التقرير نظام السجون في اليمن من منظور النظم العامة ذات الصلة. وحظيت الدراسة، التي تُعد جزءًا من مشروع الممتد على مدار ثلاث سنوات (PISU) معهد السلام الأمريكي بشأن سيادة القانون خلال الفترة الانتقالية لمرحلة ما بعد الربيع العربي في اليمن، بدعم من مكتب شؤون المخدرات وإنفاذ القوانين الدولية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية. وبموجب تصريح من وزارة الداخلية ومصلحة السجون اليمنية، قام فريق البحث - المكون من المؤلفتين فيونا مانغان وإيريكا غاستون التابعتين لمعهد السلام الأمريكي، وأيمن الإرياني وطه ياسين التابعين للمركز اليمني لقياس الرأي العام، والاستشارية لميس الحميدي -بزيارة سبعة وثلاثين مقر احتجاز في ست محافظات لتقييم الأداء التنظيمي والبنية التحتية ووضع السجناء والأمن.

English version available.

ملخص

منذ أزمة 1102 التي نجمت عن ثورات الربيع العربي، يمر اليمن بمرحلة تحول سياسي بالغ الأهمية. وتتمثل الأهداف الرئيسية لهذا التحول السياسي في تحسين المؤسسات الحكومية وتعزيز سيادة القانون. ويجب أن يكون إصلاح نظام السجون في صلب أي استراتيجية تهدف إلى تطوير مؤسسات سيادة القانون.

يعد ضعف الوضع الأمني أمرًا عامًا في جميع السجون المركزية؛ إذ تفتقر السجون إلى البنية التحتية المادية والخبرات الفنية التي تساعد على مواجهة التهديدات الأمنية والإرهابية الخطيرة القائمة أمامها. كما أن الهروب من السجون يعد أمرًا كثير الحدوث، قد تنتج عنه عواقب وخيمة تهدد بشكل عام سيادة القانون وأمن المواطنين.

لا توجد لدى معظم منشآت السجون أنظمة تصنيف وعزل ملائمة للمسجونين، وبالتالي تجد المحتجزين بتهمة ارتكاب جرائم صغيرة في كثير من الأحيان في نفس المكان مع مرتكبي الجرائم الخطيرة، والمحتجزين في انتظار محاكمتهم مع المسجونين المحكوم عليهم. وبذلك فإن هذه الممارسة لا تنتهك حقوق المحتجزين فحسب، ولكن تساعد أيضًا على التجريم والتطرف والتجنيد داخل منظومة الاحتجاز.

يؤدي كلُ من اكتظاظ السجون والرعاية دون المستوى للمسجونين إلى وقوع أضرار بدنية ونفسية للمسجونين واندلاع أعمال شغب وحوادث أمنية على نحو متكرر.

لم يتلق معظم حُراس السجون أية تدريبات قبل شغل مناصبهم. وقد كان لهذا القصور أثر سلبي على معاملة المحتجزين والأمن وعلى حُراس السجون أنفسهم. كما بدا على حراس السجون علامات تدل على توترهم النفسي وخوفهم وشعورهم بالضغط؛ ويرجع ذلك بشكل جزئي إلى شغلهم مناصب لم يتم إعدادهم لها على نحوٍ كافٍ.

ومن بين التحديات القائمة أمام اليمن وجود خطر يتمثل في احتمالية عدم وضع عملية إصلاح منشآت الاحتجاز والسجون ضمن الأولويات. ومع ذلك، ونظرًا لأهمية نظام الاحتجاز الآمن والقوي لإنفاذ القانون ومكافحة الإرهاب، فقد يكون من الخطأ الإخفاق في القيام بذلك.

هناك عدد من الإصلاحات البسيطة، وغالبًا ما تكون غير مكلفة، مثل إعداد تدريب أساسي لقادة السجون وتعزيز نظام وإجراءات السجون ووضع إجراءات رقابية أساسية وآمنة وإعداد نظام تصنيف للمسجونين واتخاذ إجراءات للحماية الأمنية الأساسية، وهذه الإصلاحات من شأنها أن تعالج العديد من أخطر حالات انتهاك الحقوق والمخاوف الأمنية.

نبذة عن المؤلفتين

فيونا مانغان هي من كبار مسئولي برامج مركز الحوكمة والقانون والمجتمع التابع لمعهد السلام الأمريكي. ويركز عملها على إصلاح السجون، والجريمة المنظمة، والعدالة، والقضايا الأمنية. وهي حاصلة على درجات علمية من جامعة كولومبيا، وجامعة كينغز كوليدج في لندن، وجامعة يونيفيرستي كوليدج في دبلن. إيريكا غاستون هي محامية في مجال حقوق الإنسان وتتمتع بسبع سنوات من الخبرة في مجال البرمجة والبحوث في أفغانستان بشأن حقوق الإنسان وتعزيز العدالة. تتضمن إصداراتها كتبًا حول المعضلات القانونية والأخلاقية والعملية الناشئة في مناطق النزاعات والأزمات الحديثة؛ ودراسات حول نظم العدالة ونتائج في أفغانستان واليمن؛ وأبحاث موضوعية ومقالات رأي بشأن المسائل المتعلقة بسيادة القانون في البلدان التي تمر بمرحلة انتقالية. وهي حاصلة على درجات علمية من جامعة ستانفورد وكلية الحقوق بجامعة هارفارد.

Related Publications

A Slippery Slope? U.S., U.K. Launch Strikes on Iran-Backed Houthis in Yemen

A Slippery Slope? U.S., U.K. Launch Strikes on Iran-Backed Houthis in Yemen

Friday, January 12, 2024

By: Sarhang Hamasaeed

On January 12, the United States and the United Kingdom, supported by Australia, Bahrain, Canada and the Netherlands, launched military strikes against Houthi targets in Yemen in response to the group’s attacks on civilian and military ships in the Red Sea. The U.S.-led strikes are a significant escalation and part of the growing regional impact of the Israel-Hamas war, which the United States has been actively trying to prevent from turning into a regional war.

Type: AnalysisQuestion and Answer

Conflict Analysis & PreventionGlobal Policy

Houthi Offensive ‘Primary Obstacle’ to Peace in Yemen, Says U.S. Special Envoy Lenderking

Houthi Offensive ‘Primary Obstacle’ to Peace in Yemen, Says U.S. Special Envoy Lenderking

Thursday, February 10, 2022

By: Ashish Kumar Sen

The Biden administration’s diplomatic efforts toward ending the war in Yemen are yielding international consensus on the need for a cease-fire and a more inclusive peace process, U.S. Special Envoy for Yemen Timothy Lenderking said on February 8. However, Lenderking added, a military offensive by Houthi rebels is a major obstacle to those peace efforts.

Type: Analysis

Peace ProcessesConflict Analysis & Prevention

Dialogues nationaux sur la consolidation de la paix et les transitions créativité et pensée adaptative

Dialogues nationaux sur la consolidation de la paix et les transitions créativité et pensée adaptative

Monday, December 13, 2021

By: Elizabeth Murray;  Susan Stigant

Dans le meilleur des cas, les processus de dialogue national promettent d’apporter un élan décisif à la transformation inclusive du conflit. Ce rapport examine les dialogues dans six pays: la République Centrafricaine, le Kenya, le Liban, le Sénégal, la Tunisie et le Yémen. Ces divers processus montrent les possibilités de favoriser le dialogue, de forger des accords et de progresser vers la paix; et le rapport offre des conseils détaillés sur les possibilités et les aspects pratiques pour ceux qui envisagent d'organiser un dialogue national.

Type: Peaceworks

Mediation, Negotiation & Dialogue

Reforming the U.S.-Sudan Relationship Requires a Regional Strategy

Reforming the U.S.-Sudan Relationship Requires a Regional Strategy

Wednesday, December 19, 2018

By: Aly Verjee;  Payton Knopf

On November 7, the U.S. Department of State announced long-awaited plans outlining a path to better relations with Sudan, “designed to expand our bilateral cooperation, facilitate meaningful reforms to enhance stability in Sudan, and achieve further progress in a number of areas of longstanding concern.” USIP’s Aly Verjee and Payton Knopf discuss the initiative, and identify where broader U.S. regional objectives could cohere, including in the war in Yemen.

Type: Analysis

Fragility & ResilienceGlobal Policy

View All Publications